تعرف على أبرز مزايا أندرويد نوجا 7.0






أندرويد نوجا أو أندرويد 7.0 هو أحدث إصدارات جوجل من نظام التشغيل أندرويد , والمفترض أن يبدا الوصول الى هواتفنا خلال الربع الاخير من العام الحالي لكن ماهي مميزات أندرويد نوجا ؟
يتضمن أندرويد نوجا كل إصدار رئيسي جديد مئات الميزات مابين ميزات رئيسية فرعية أو التحسينات البسيطة لهذا قمنا بإعداد هذة القائمة التي تتضمن أبرز 15 ميزة أندرويد 7.0 ( نوجا ) وهي المميزات الرئيسية التي يجب ان يعرفها كل مستخدم .

فيديو تدشين جوجل للنظام الجديد :




– مزايا أندرويد نوجا الرئيسية والمهمة :
  • النوافذ المتعددة Multi-Window :
رغم أن هذه الميزة ليست جديدة كليا بالنسبة للكثير من المستخدمين، حيث قامت بعض الشركات على غرار سامسونج وال جي بدعم ميزة النوافذ المتعددة Multi-window في أجهزتها، إلا أن أندرويد نوجا يدعم الميزة بشكل قياسي.
تتيح الميزة للمستخدم بتقسيم الشاشة إلى قسمين بهدف تشغيل تطبيق منفصل في كل قسم. ويمكن للمطورين تحديد كيفية ظهور تطبيقاتهم في وضعية النوافذ المتعددة لتقديم أفضل تجربة استخدام ممكنة أثناء استخدام التطبيقات في هذه الوضعية. ويمكن عرض التطبيقين إلى جانب بعضهما البعض بشكل أفقي، أو فوق بعضهما بشكلٍ عمودي، ويستطيع المستخدم سحب الخط الفاصل بينهما لتكبير أحد التطبيقات وتصغير الآخر.
  • النوافذ العائمة :
من أبرز ميزات أندرويد نوجا، ويمكنك تسميتها بوضعية سطح المكتب إن شئت، كما تطلق عليها جوجل اسم الوضعية الحرة Freeform التي تتيح تحريك النوافذ بحرية وبشكل مشابه لما هو معتاد في أنظمة التشغيل الخاصة بسطح المكتب. هذه الميزة ستكون خاصة للحواسب اللوحية ذات الشاشات الكبيرة، وهي تجعل من أندرويد أقرب خطوة أخرى كي يصبح نظاما أشبه بأنظمة سطح المكتب من حيث تجربة الاستخدام.
  • التنبيهات المحسنة :
حصلت التنبيهات على نصيبها من التحسينات، منها أنه أصبح بإمكان المطور التعديل على شكل وتصميم التنبيه ضمن قائمة التنبيهات، وإمكانية تجميع التنبيهات المتعددة الخاصة الخاصة بتطبيق معين ضمن تنبيه واحد، كما تمت إتاحة الرد المباشر على الرسائل والدردشات ضمن التنبيه نفسه.
  • الإعدادات السريعة :
أصبحت الإعدادات السريعة في أندرويد نوجا متعددة الصفحات، حيث يمكن الإزاحة نحو اليمين واليسار لإظهار المزيد من الإعدادات، كما تم تكبير قائمة الإعدادات السريعة من حيث العرض كي تغطي كامل الشاشة. والأهم من ذلك فقد بات بإمكان المطورين الاستفادة من قائمة الإعدادات السريعة عبر إضافة إعدادات سريعة خاصة بتطبيقاتهم. على سبيل المثال قد يكون بإمكانك إيقاف تنبيهات واتساب وإعادة تفعيلها بشكل سريع من خلال أيقونة خاصة بها تظهر ضمن قائمة الإعدادات السريعة، بدل القيام بذلك من خلال إعدادات التطبيق نفسه.
  • توفير البيانات :
يقدم أندرويد نوجا خاصية جديدة لتوفير البيانات باسم Data Saver وهي خدمة جديدة تتيح التوفير في استهلاك البيانات أثناء الاتصال عبر شبكة الهاتف من خلال 3G أو LTE. بتفعيل هذه الميزة يقوم النظام بالتخفيف من استخدام البيانات من خلال أشياء مثل تخفيض دقة الصور أو الفيديو كما أن المطورين يستطيعون تغيير طريقة استهلاك تطبيقاتهم للبيانات تلقائيًا لدى تفعيل هذه الميزة. ويمكن للمستخدم السماح لتطبيقات معينة باستهلاك البيانات بشكل طبيعي حتى أثناء تفعيل هذه الميزة.
  • التحديثات السلسة :
تعتبر التحديثات السلسة من أبرز ميزات أندرويد نوجا، وهي عبارة عن تحديث تلقائي (أوتوماتيكي) لنظام التشغيل يتم في الخلفية دون أن يشعر المستخدم به، ودون أن يسبب أية مقاطعة له، بحيث يتم استقبال التحديث عبر الإنترنت وتثبيته بشكل كامل دون إعلام المستخدم إلا عند انتهاء تنصيب التحديث. بعدها يحتاج المستخدم فقط إلى إعادة تشغيل الهاتف كي يصبح على النسخة الجديدة تلقائيا.
هذا يعني إلغاء فترة انتظار تثبيت التحديث المعتادة، وإلغاء المرحلة التي تلي أول تشغيل للهاتف بعد التحديث والتي تتضمن تحديث التطبيقات للتوافق مع النسخة الجديدة. كل ما يحتاج المستخدم لعمله هو إعادة تشغيل عادية وطبيعية للهاتف وسيجد نفسه على النسخة الجديدة من أندرويد مباشرة.
  • تحسين كبير في الأداء :
من ميزات أندرويد نوجا دعم مكتبة فولكان Vulkan الرسومية الجديدة والتي لا تقدم تحسينا كبيرا على أداء الألعاب فقط، بل على أداء نظام التشغيل نفسه لأن جوجل قامت ببناء الواجهات الرسومية للنظام باستخدام Vulkan، ما يؤدي إلى أداء عال ونعومة كبيرة في استخدام الواجهات.
  • تجريب التطبيقات قبل تنزيلها – Android Instant Apps :
تتيح هذه الميزة لمستخدمي أندرويد 7.0 تجريب التطبيقات عبر متجر جوجل بلاي دون تنزيلها، بحيث تعمل هذه التطبيقات على الهاتف وكأنها تطبيقات أصلية مثبتة بنفس الأداء والشكل لعرض الميزات الرئيسية على المستخدم قبل حتى تنزيل التطبيق وتثبيته.
ستكون هذه الميزة متوفرة على كافة الهواتف الذكية العاملة على نظام أندرويد، والتي تمتلك نسخ أندرويد 4.1 وما فوق، مع النسخة الأخيرة من تطبيق خدمات جوجل بلاي Google Play Services.
  • توفير البطارية :
توفير استهلاك البطارية هو أيضا إحدى أولويات جوجل في ميزات أندرويد نوجا. وكانت الشركة قد طرحت في أندرويد 6.0 ميزة Doze التي تتيح توفير البطارية من خلال تخفيف تردد المعالج ونشاط الاتصال بالشبكات لدى دخول الهاتف في حالة الخمول، أي بعد إطفاء الشاشة ومرور فترة على عدم استخدام الهاتف وعدم تحريكه. في Android N أصبح مجرد إطفاء الشاشة كفيلا بإدخال الهاتف في حالة الخمول مباشرة مما يساهم بالمزيد من التوفير في استهلاك البطارية.
  • الواقع الافتراضي Daydream :
تمثّل Daydream دخول جوجل بكامل قوتها في عالم الواقع الافتراضي، وتهدف إلى تقديم دعم هذه التقنية في معظم هواتف أندرويد من خلال طرح منصة معيارية لبناء الهواتف وتطبيقات وألعاب الواقع الافتراضي، إضافة إلى النظارات الخاصة بها بالطبع. كما توفر نسخة خاصة من متجر جوجل بلاي تعمل بالواقع الافتراضي وتقدم تطبيقاته.
  • تسريع زمن الإقلاع Direct Boot :
من ميزات أندرويد نوجا الإقلاع المباشر، وهو المصطلح الذي أطلقته جوجل على تسريع وقت إقلاع الهاتف وذلك من خلال الحد من ميزات التطبيقات التي تعمل بشكل تلقائي لدى تشغيل الهاتف، مما يعني أن الهاتف سيقلع بشكل أسرع وستعود التطبيقات لتعمل بكامل خصائصها بعد انتهاء عملية الإقلاع والوصول إلى الشاشة الرئيسية. في حال وجود تطبيقات تتطلب أن تعمل أثناء وقت الإقلاع يمكن للمطور تسجيلها كتطبيقات يتطلب عملها أن تعمل قبل الانتهاء من إقلاع الهاتف.
  • حجب الأرقام والتحكم بالمكالمات الواردة :
صحيح أنه تتوفر الكثير من التطبيقات التي تتيح أشياء مثل حجب الأرقام والرسائل والتحكم بالمكالمات الواردة. لكن أندرويد نوجا يقدم هذه الميزة بشكل قياسي على مستوى نظام التشغيل. من فوائد هذا أن الأرقام المحجوبة سيتم حفظها ومزامنتها وإعادة حجبها تلقائيا لدى انتقال المستخدم إلى هاتف جديد. كما يمكن الآن لجميع التطبيقات الوصول إلى نفس قائمة الأرقام المحجوبة. كما أن حجب الرقم يتم على كل من المكالمات الواردة والرسائل تلقائيا في ذات الوقت.
كما أصبح تطبيق الهاتف الافتراضي في أندرويد نوجا يوفر عددا من الخيارات للتعامل مع المكالمات الواردة، منها رفض المكالمات الواردة من رقم معين، أو عدم السماح لتسجيل الرقم ضمن سجل المكالمات، أو عدم إظهار تنبيه الاتصال لدى وروده من رقم أو أرقام معينة.
  • تحسين شاشة الإعدادات :
حسن أندرويد 7.0 من قائمة الإعدادات حيث أصبحت مقسمة بشكل يجعل منها أسهل للقراءة والتصفح والعثور على ما تريد، كما أصبح هناك وصف صغير يظهر تحت كل إعداد يعطي المعلومات حول حالته، كأن يخبرك بأن البلوتوث مغلق قبل أن تضغط على إعداد البلوتوث، أو أن يخبرك بالمساحة التخزينية المستهلكة قبل أن تدخل إلى صفحة إعدادات التخزين.
  • تحسين التعامل مع الذاكرة الخارجية :
حسنت جوجل من طريقة تعامل النظام والتطبيقات مع وحدات التخزين الخارجية. حيث غيرت من طريقة الوصول إلى البيانات المخزنة على بطاقات وأقراص التخزين الخارجية. في السابق كان على التطبيقات التي تمتلك بيانات على بطاقة SD طلب الوصول إلى كامل المجلدات الموجودة على البطاقة ثم البحث عن المجلد المناسب. مع أندرويد نوجا أصبحت التطبيقات قادرة على تذكر المسار الخاص بالمجلد الخاص بها والذهاب إليه مباشرة لدى الحاجة إليه مما يسرع من أداء هذه التطبيقات ويخفف العبئ على الهاتف.
  • تحسين دعم اللغات :
تحسين دعم اللغات هو من أبرز ميزات أندرويد نوجا، حيث يتيح اختيار عدة لغات رئيسية للهاتف ضمن الإعدادات وليس لغة واحدة فقط، مثل لغة خاصة للواجهات ولغة للتطبيقات. هذا يعني انك تستطيع على سبيل المثال استخدام الهاتف بالواجهات الانجليزية لكن استخدام التطبيقات التي تمتلك واجهات انكليزية وعربية بواجهاتها العربية.
يحتاج المطورون إلى دعم هذه الميزة في تطبيقاتهم كي يتمكن المستخدم من استخدام التطبيق باللغة التي يختار، بغض النظر عن لغة واجهات النظام.

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة